الى أي عرق ينتمي أيغود؟



منذ أكتشاف لقى ايغود رقم L، نجد تعليقات تهكمية كثيرة و أغلبها استنقاصي و أقصائي بل ذهب بعيدا في القول بأن سكان ايغود كانو زنوجا أي يشبهون الأفارقة السود جنوب الصحراء.

طبعا هذا الكلام مردود عليه ايضا، و سنتطرق لبضعة تفاصيل مقارنتية للجماجم الخاصة بالأنسان العاقل الحديث، وهي أيغود و
أنسان أوروبي أبيض (قوقازي) و أنسان زنجي أفريقي جنوب الصحراء


لكي يسهل علينا الى اي صنف او عرق ينتمي سكان جبل أيغود، عبر عرض هذا التبيان الجمجمي المقرانتي البسيط


في المقطع العرضي الأول 

 نجد ان أمتداد المسافة الفاصلة بين نتوء الحواجب العظمي و نتوء الفك السفلي للجمجمة عند كلا من الجمجمة البيضاء الأوروبية و تلك لأيغود... تشكلان خطا مستقيميا بزاوية جد ضعيفة بالكاد تلاحظ (أقل من تسعين بقليل) و هي متطابقة.

لكن بالنسبة للجمجمة الزنجية فهي مائلة بمقدار زاوية يصل لسبعين أحيانا وبفارق كبير عن الجمجمتين السابقتين مايشير لحالة استثناء و تنافي.

في المقطع العرضي الثاني

 نجد ان عظمة نتوء الحواجب غير موجودة عند الجمجمة الزنجية مشار اليها بعلامة استفهام... بينما نجدها عند كل من الجمجمتين البيضاء الاوروبية و الأيغودية.

وفي نفس المقطع نجد ان خط امتداد بداية عظمة الخد تشكل خطا مستيقميا عند فتحة الأنف بالتوازي عند كل من ايغود و الاوروبي، بينما نجد ان فتحة الانف عند الجمجمة الزنجية توجد في مستوى أعلى و لا توازي بداية عظمة الخد ومشار اليها بعلامة أشارة.

في المقطع الطولي الاخير 

نجد ان حفرة الانف عند كل من ايغود و الاوروبي الابيض تأخذ شكل مثلث بينما هي بشكل دائري عند الجمجمة الزنجية مع غياب لنتوء بيضوية الرأس ومشار اليها بعلامة استفهام فوق الرأس الزنجي. و مسافة فاصلة بين الحواجب عند الزنجي أكثر امتدادا من ايغود و الاوروبي المتطابقتين.

هذه فقط بعض الملاحظات التقنية الأولية لتحديد ماهية العرق اللذي ينتمي اليه أيغود... وكما تلاحظون هذا يعطيكم فكرة واضحة عن أقرب عرق ينتمي أليه الا وهو العرق القوقازي او الProto-caucasoid.

للأشارة، حتى ولو قمنا بمقارنة أيغود بجماجم الاسيويين من العرق المنغولي او اولئك من العرق الأستراليودي فهي لن تتطابق معها، أكثر من يتطابق مع أيغود هو العرق الأبيض بشكل عام، فكل التفاصيل الوجهية تشير لذالك...

 بالاضافة ان ايغود ظهر في فترة العصر الجليدي أثناء فترة البليستوسين الأوسط وهو يعتبر Cold Adapted اي أناسين المناخ البارد و نعلم جيدا من يعيش في هذا الطقس و يتأقلم معه.

 بتصرف





Commentaires