كرومانيون غرب أوروبا: الباليو-الأطلنتي


الباليو-الأطلنتي  Paleo-Atlantid ويسمى ايضا بالTydal، هو تصنيف أنثروبومتري يخص نوعا نادرا و خاصا في غربي أوروبا و ينتشر فيها بشكل أساسي على السواحل الغربية لأيبيريا و فرنسا و الجزر البريطانية و الدول الأسكندلافية و الأنجلوساكسونية.

هو نسبيا ضعيف الحضور في غربي أوروبا ويكاد يشكل حالة شبه منقرضة ويعتبر مبدئيا كأول أنسان عاقل حضر لأوروبا الغربية أنطلاقا من شمال أفريقيا بكونه مجرد كرومانيون شمال أفريقي حضر أليها في فترة نهاية العصر البليستوسيني. 

ويعتقد أنه تتبع تراجع الصفائح الجليدية أبان نهاية العصر الجليدي ليصل حتى أسكندلافيا أنطلاقا من جنوب القارة الأوروبية.
وقد عاش جنسه كصيادين متخصصين في صيد و قنص الحيوانات و جمع الثمار وقطفها.

 لايعتبر الباليو-الأطلنتي حليبي التفتح في التلون الصبغي بشكل يطابق من جاء بعده من النوع النوردي Nordic و الفايليدي Faelish، بل أمتاز ببشرة فاتحة متوسطية تميل للون الزيتي و ألوان كستنائية لشعره و حواجبه و عيونه، وهذا يدل على نشأته في بيئة دافئة و متوسطية توجد فقط في جنوبي القارة الأوروبية.

لذالك يرى Lundman  انه نشأ  في شمال أفريقيا وانتقل بعد ذالك في مرحلة مبكرة من التاريخ نحو أوروبا شمالا و Lundman هو الوحيد اللذي وضع هذا النوع كوحدة مستقلة، في حين يرى كارلتون كون Carlenton Coon أنه مجرد Brunn.

خارطة توزيع و ظهور الباليو الاطلنتني ل Lundman

حاليا اختلط الPaleo-Atlantid بتناويع أوروبية كثيرة و يصعب فعلا أيجاده على شكله الحقيقي الأصلي/

وعلى العموم فهو أقرب لنوع الBerid و الBerberid ثم الBrunn في الخاصيات المورفولوجية خصوصا شكل الملامح المتملقة 

ويمتاز  بالرأس الطويل و الأنف المستقيم الصغير و الفك القوي بذقن بارز و خشونة وجهية وجبهة مسقفة و مسطحة وهي كلها شبيهة بتلك عند الBerberid.

تعريفة قصيرة 


صور معاصرة للباليو-الأطلنتي 






















Commentaires